مراجعة على الوحدة الأولى علم الإجتماع
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مراجعة على الوحدة الأولى علم الإجتماع
أســئلة متنوعة علي الوحدة الأولي
س – ارتبط كل جانب من جوانب الوجود بعلوم تختص به .. ناقش ؟
ج - يتكون الوجود حولنا من ثلاثة مكونات هي :
1- الوجود المادي : يتمثل في الأرض .. والطقس .. والمياه . من العلوم التي تختص بدراسته علم الجيولوجيا وعلوم التربة وعلوم البحار .
2- الوجود العضوي : يتمثل في النباتات .. والحيوانات .. والحشرات والكائنات الدقيقة من العلوم التي تختص بدراسته علم الأحياء وعلم التشريح وعلم وظائف الأعضاء .
3- الوجود الاجتماعي : يتمثل في البشر وما يصدر عنهم من أفعال وممارسات وعلاقات من العلوم التي تختص بدراسته علم الاجتماع والنفس و الاقتصاد والانثروبولوجيا .
س - علم الاجتماع هو العلم الذي يدرس المجتمع دراسة علمية من أجل التعرف على القوانين الحاكمة لنظامه وتغيره ومشكلاته .. حلل مكونات التعريف السابق ؟
ج - وهذا التعريف يشير إلي مايلي :
1- علم الاجتماع مثل العلوم الطبيعية يستخدم منهج علمي يعتمد على المشاهدات المنظمة والتفسيرات المنطقية .
2- علم الاجتماع يسعى إلي التعرف على القواعد والقوانين الحاكمة للمجتمع .
3- تصنف هذه القواعد والقوانين إلي ثلاث أنواع :
أ- قوانين الثبات (النظام) هي التي تجعل المجتمع يميل إلي الاستقرار والتنظيم .
ب - قوانين الحركة (التغير) هي التي تجعل المجتمع ينتقل من حال إلي حال .
ج - قوانين تتصل بدراسة ما يطرأ على المجتمع من مشكلات اجتماعية .
[ س – صنف القواعد والقوانين الحاكمة لنظام المجتمع ؟ الإجابة الفقرة 3 السابقة ] .
س - تتميز القوانين الاجتماعية بأنها نهائية وثابتة .. (ü أم û ) مع التعليل ؟
ج – ( العبارة خطأ ) فالقوانين التي يتوصل إليها الباحث في العلوم الاجتماعية ليست قوانين نهائية أو مطلقة فالمجتمع دائم التغير عكس قوانين الطبيعة التي تتميز بالثبات .
مثال : كانت الأسرة في الماضي تقوم بوظائف الإنتاج والتعليم وتقوم على السيطرة الأبوية وكانت أكثر أتساعا من الأسرة المعاصرة ولكن الأسرة تتغيرت مع تغير ظروف الحياة وتحولت الأسرة الكبيرة (الممتدة) إلى أسرة صغيرة (نووية) ..
س - حدد العلاقة بين علم الاجتماع والنظرة الكلية للمجتمع ؟
ج - عندما يبحث عالم الاجتماع في شئون المجتمع فإنه يعتمد علي النظرة الكلية للمجتمع للتوصل إلى القوانين التي تحكم مساره ككل ..
- ويمكن أن ينظر عالم الاجتماع للمجتمع نظرة جزئية فيتوصل إلى القوانين التي تحكم مسار كل وحدة من وحداته الجزئية علي حدي ( كالأسرة أو المصنع ) .
س - إن البذور الأولى للفكر الاجتماعي قد نبتت في أحضان حضارات الشرق دلل بالأمثلة ؟
ج - أهم إسهامات المصرين القدماء في هذا المجال :
1- الاهتمام بالنظام الأسري ودعائم الاستقرار الأسري وما ينبغي أن تستند إليه من أخلاق اجتماعية ومشاركات وجدانية .
2- الاهتمام بالطبقات التي تؤلف بناء المجتمع والصراع بين طبقاته .
3- أرست الحضارة المصرية القديمة كثير من الأسس والقواعد التي قامت عليها القيم الإنسانية في العالم بصفة عامة مثل عدم الاعتداء على ملكية الغير , واحترام الكبار وإجلالهم , وحب الناس والتعاون معهم .. وغيرها .
[ س – ناقش أهم إسهامات المصريين القدماء فيما يتعلق بالحياة ونظمها داخل المجتمع ؟ الإجابة الفقرة 3 السابقة ]
س - استعرض بعض أهم الأفكار ذات الطابع الاجتماعي في الفكر اليوناني القديم ؟
ج - أهم الأفكار ذات الطابع الاجتماعي في الفكر اليوناني القديم :
1- التأكيد علي مبدأ التغيير الاجتماعي فالمجتمعات تنتقل من البسيط إلى المركب .
2- التأكيد علي أن الفضيلة الكاملة تتحقق عندما يحقق المجتمع المثل العليا .
3- التأكيد علي أن المجتمع يقوم علي الترابط العضوي بين مكوناته .
4- التأكيد علي أن استقرارالمجتمع يتحقق عندما يتحقق التوازن بين المجتمع والفرد وذلك من خلال نظام تقسيم العمل بين فئات المجتمع .
س – حدد أسباب دعوة ابن خلدون لعلم العمران البشري؟
ج - اكتشف ابن خلون الضعف والزيف والمغالطة لطبائع الأمور ووجد ابن خلدون أن حل تلك المشكلة يتمثل في ضرورة وجود مصدر يصحح حقائق التاريخ أطلق عليه اسم علم العمران البشري عرف بعد ذلك بأربعة قرون باسم علم الاجتماع .
س - استعرض أهم الأفكار التي دعا إليها ابن خلدون في علم العمران ؟
ج - أهم الأفكار التي دعا إليها ابن خلدون في علم العمران ما يلي :
1- أكد ابن خلدون أن الاجتماع الإنساني ضروري وبالتالي ضرورة وجود علم العمران البشري لدراسة الاجتماع الإنساني وظواهره .
2- اعتبر ابن خلدون أن الحاجة البشرية والجهد المبذول لأشباع هذه الحاجة هما أساس وجود المجتمع البشري .
3- حدد ابن خلدون موضوع علم العمران البشري في دراسة الاجتماع الإنساني وأن هدفه هو الكشـف عن طبيعة العلاقات المتبادلة بين أجزاء المجتمع .
4- أكد ابن خلدون أن التغير الاجتماعي حقيقة من حقائق الوجود البشري حيث لا تدوم أحوال الأمم والجماعات علي وتيرة واحدة .
5- مـيز ابن خلدون بـين نوعيـن من التغير الاجتماعي :
أ_ التغير التدريجـي : وفيه تنتقـل المجتمعات ببطيء عبر فترة طويلة مـن الـزمن .
ب-التغيير الجـذري : وفيه تتبدل الأحوال جملة وكأن المجتمع قـد دخل مرحلة جديدة ويصاحب عملية تغير المجتمعات تغير طبيعة الإنتاج وتغير الصنائع وتتغير السياسة .
6- أكد ابن خلدون أن المجتمعات تسيـر فـي تغيرهـا في دائرة أشبه بحياة الكائن الحي بـل إن للمجتمـعات أعمـارا كأعمـار البشــر .
س - اذكر أسس المنهج وقـواعد البحث في علم العمـران عند ابن خلدون ؟
ج - أسس المنهج وقـواعد البحث في علم العمـران عند ابن خلدون فيما يلي :
أ- علي الباحث عدم التسرع في إصدار الأحكام إلا بعد بحث تفصيلي دقيق .
ب- علي الباحث ألا يتأثر بآراء السابقين أو الأساطير والآراء الشخصية غير المؤكدة .
ج- علي الباحث الأخذ بمنهج المقارنة بين ماضـي الأشياء وحاضـرها .
د- علي الباحث الوصول إلي القوانيـن التي تحكـم المجتـمع .
س – وضح كيف أسهمت أفكار ابن خلدون في ظهور علم الاجتماع الحديث .؟
ج - أفكار ابن خلدون كانت أفكار عظيمة ساهمت في لفت الأنظار إلى :
1- إمكانية قيام علم مستقل هو علم العمران .
2- أن هذا العلم لا يعتمد على الظن فهو علم له منهج أي له أسلوب علمي في البحث .
3- وقد حالت الصراعات الداخلية من جانب وغزو التتار والمغول من جانب أخر وسقوط دولة العرب في الأندلس من أن يؤسس علما عربيا لدراسة المجتمع .
[ س – حدد العوامل التي حالت أمام تأسيس علم عربي لدراسة المجتمع ؟ الإجابة الفقرة 3 السابقة ]
س – حدد سمات مرحلة التحول في أوربا والتي كانت سببا في ظهور الاجتماع :-
ج - سمات مرحلة التحول في أوربا والتي كانت سببا في ظهور الاجتماع :-
1- تقدم العلم الطبيعي كعلوم الفلك والطبيعة والأحياء والكيمياء والمنطق والرياضيات .
2- التقدم الصناعي الناتج عن تطور العلوم أدي إلى قيام ثورة في مجال الصناعة .
3- تطور الأفكار الفلسفية والسياسية أدي إلى قيام الثورة الفرنسية .
4- ظهور الحاجة إلى علم جديد يحرز تقدما في دراسة الحياة الاجتماعية .
س – استخلص أهم الأفكار التي قدمها أوجست كونت في مجال علم الاجتماع ؟
ج - أهم الأفكار التي قدمها أوجست كونت في مجال علم الاجتماع :
1- أكد "كونت" علي ضرورة وجود علم يدرس المجتمع على نفس أسس العلوم الطبيعة
2- أشار "كونت" لهذا العلم الجديد باسم "الفيزياء الاجتماعية" ولكنه عدله وأطلق عليه اسم علم الاجتماع .. وأعتقد أن هذا العلم هو آخر العلوم وهو تتويج لها .
3- يري"كونت" أن علم الاجتماع هو العلم الذي ينتج المعرفة العلمية عن المجتمع باستخدام منهج الملاحظة والتجربة مثل كل علوم العصر .
4- يري "كونت" أن علم الاجتماع هدفه إسعاد البشرية عن طريق معرفة قوانين المجتمع ومن ثم القدرة على فهم مشكلات المجتمع والتنبؤ بها والتحكم فيها .
5 - حاول "أوجست كونت" أن يتوصل إلى بعض قوانين الحياة الاجتماعية والتي قسمها إلى نوعين : أ - قوانين الثبات أو النظام (الإستاتيكا الاجتماعية) .
ب- قوانين الحركة والتغير (الديناميكا الاجتماعية) .
ما يؤخذ علي أوجست كونت :عند إثباته لهذه القوانين خلط العلم بالفلسفة والتاريخ .
س - استعرض ثلاث من إسهامات أميل دور كايم في مجال علم الاجتماع ؟
ج - فيما يلي أهم إسهامات أميل دور كايم في مجال تأسيس علم الاجتماع :
1- أكد أن موضوع علم الاجتماع هو دراسة الحقائق أو الوقائع الاجتماعية مثل الأسرة .
2- أكد أن علم الاجتماع علم موضوعي يستخدم المنهج العلمي في دراسة الوقائع الاجتماعية .
3- دعا إلي دراسة الوقائع الاجتماعية كوقائع خارجة عن ذواتنا بوصفها أشياء .
4- أكد أن المجتمع أكبر من مجموع أفراده .
5- أكد علي الطابع القهري للحقائق أو الوقائع الاجتماعية .
س – عرف كل من : البناء الاجتماعي – التنظيمات الاجتماعية – النظم الاجتماعية ؟
ج – البناء الاجتماعي هو كل مترابط ومتفاعل من أنماط الجماعات الاجتماعية والنظم الأساسية والأدوار التي يزاولها الأفراد والجماعات وما ينشأ بينهم من علاقات متبادلة .
التنظيمات ( المؤسسات ) الاجتماعية : هي جماعة اجتماعية كبيرة تكونت بشكل مقصود لانجاز بعض الأهداف المحددة والمعلنة بوضوح يحددها لها المجتمع .
النظم الاجتماعية : هي مجموعة المعايير المنظمة المتفاعلة فيما بينها التي يجمع عليها الأفراد لتنظيم سلوكهم وتحديد علاقاتهم ببعضهم البعض في مختلف جوانب الحياة .
س – بما تفســــر : نقول تجاوزاً (المجتمع العربي) على مجموعة الدول العربية؟.
ج - رغم تعدد المجتمعات من حيث أبنيتها ونظمها الاجتماعية ونمط الحياة السائد إلا أن هناك خصائص مشتركة يمكن أن تجمع عدد من المجتمعات كأن نقول تجاوزاً (المجتمع العربي) على مجموعة الدول العربية لاشتراكها في عدة خصائص كاللغة والدين والتاريخ .. وتجاوزاً (المجتمع الغربي) على مجموعة الدول الغربية لاشتراكها في الفردية والمادية ..
س – صنف المجتمعات حسب طبيعة البناء الاجتماعي السائد فيها ؟
ج - تصنف المجتمعات حسب طبيعة البناء الاجتماعي السـائد فيها بطرق متعددة :
اقتصـاديا : هناك مجتمـع إقطاعي ومجتمع رأسمالي أو بين زراعـي وصناعـي .
ثقافيـــا : يمكن إن نميز بين المجتمع التقليدي والمجتمع الحديـث.
حسـب طبيعة العمران البشري : هناك المجتمع الريفي والمجتمع الحضري .
سـياسـيا : هناك مجتمع يحكم بالنظام الجمهوري ومجتمع يحكم بالنظام الملكـي .
س – ارتبط كل جانب من جوانب الوجود بعلوم تختص به .. ناقش ؟
ج - يتكون الوجود حولنا من ثلاثة مكونات هي :
1- الوجود المادي : يتمثل في الأرض .. والطقس .. والمياه . من العلوم التي تختص بدراسته علم الجيولوجيا وعلوم التربة وعلوم البحار .
2- الوجود العضوي : يتمثل في النباتات .. والحيوانات .. والحشرات والكائنات الدقيقة من العلوم التي تختص بدراسته علم الأحياء وعلم التشريح وعلم وظائف الأعضاء .
3- الوجود الاجتماعي : يتمثل في البشر وما يصدر عنهم من أفعال وممارسات وعلاقات من العلوم التي تختص بدراسته علم الاجتماع والنفس و الاقتصاد والانثروبولوجيا .
س - علم الاجتماع هو العلم الذي يدرس المجتمع دراسة علمية من أجل التعرف على القوانين الحاكمة لنظامه وتغيره ومشكلاته .. حلل مكونات التعريف السابق ؟
ج - وهذا التعريف يشير إلي مايلي :
1- علم الاجتماع مثل العلوم الطبيعية يستخدم منهج علمي يعتمد على المشاهدات المنظمة والتفسيرات المنطقية .
2- علم الاجتماع يسعى إلي التعرف على القواعد والقوانين الحاكمة للمجتمع .
3- تصنف هذه القواعد والقوانين إلي ثلاث أنواع :
أ- قوانين الثبات (النظام) هي التي تجعل المجتمع يميل إلي الاستقرار والتنظيم .
ب - قوانين الحركة (التغير) هي التي تجعل المجتمع ينتقل من حال إلي حال .
ج - قوانين تتصل بدراسة ما يطرأ على المجتمع من مشكلات اجتماعية .
[ س – صنف القواعد والقوانين الحاكمة لنظام المجتمع ؟ الإجابة الفقرة 3 السابقة ] .
س - تتميز القوانين الاجتماعية بأنها نهائية وثابتة .. (ü أم û ) مع التعليل ؟
ج – ( العبارة خطأ ) فالقوانين التي يتوصل إليها الباحث في العلوم الاجتماعية ليست قوانين نهائية أو مطلقة فالمجتمع دائم التغير عكس قوانين الطبيعة التي تتميز بالثبات .
مثال : كانت الأسرة في الماضي تقوم بوظائف الإنتاج والتعليم وتقوم على السيطرة الأبوية وكانت أكثر أتساعا من الأسرة المعاصرة ولكن الأسرة تتغيرت مع تغير ظروف الحياة وتحولت الأسرة الكبيرة (الممتدة) إلى أسرة صغيرة (نووية) ..
س - حدد العلاقة بين علم الاجتماع والنظرة الكلية للمجتمع ؟
ج - عندما يبحث عالم الاجتماع في شئون المجتمع فإنه يعتمد علي النظرة الكلية للمجتمع للتوصل إلى القوانين التي تحكم مساره ككل ..
- ويمكن أن ينظر عالم الاجتماع للمجتمع نظرة جزئية فيتوصل إلى القوانين التي تحكم مسار كل وحدة من وحداته الجزئية علي حدي ( كالأسرة أو المصنع ) .
س - إن البذور الأولى للفكر الاجتماعي قد نبتت في أحضان حضارات الشرق دلل بالأمثلة ؟
ج - أهم إسهامات المصرين القدماء في هذا المجال :
1- الاهتمام بالنظام الأسري ودعائم الاستقرار الأسري وما ينبغي أن تستند إليه من أخلاق اجتماعية ومشاركات وجدانية .
2- الاهتمام بالطبقات التي تؤلف بناء المجتمع والصراع بين طبقاته .
3- أرست الحضارة المصرية القديمة كثير من الأسس والقواعد التي قامت عليها القيم الإنسانية في العالم بصفة عامة مثل عدم الاعتداء على ملكية الغير , واحترام الكبار وإجلالهم , وحب الناس والتعاون معهم .. وغيرها .
[ س – ناقش أهم إسهامات المصريين القدماء فيما يتعلق بالحياة ونظمها داخل المجتمع ؟ الإجابة الفقرة 3 السابقة ]
س - استعرض بعض أهم الأفكار ذات الطابع الاجتماعي في الفكر اليوناني القديم ؟
ج - أهم الأفكار ذات الطابع الاجتماعي في الفكر اليوناني القديم :
1- التأكيد علي مبدأ التغيير الاجتماعي فالمجتمعات تنتقل من البسيط إلى المركب .
2- التأكيد علي أن الفضيلة الكاملة تتحقق عندما يحقق المجتمع المثل العليا .
3- التأكيد علي أن المجتمع يقوم علي الترابط العضوي بين مكوناته .
4- التأكيد علي أن استقرارالمجتمع يتحقق عندما يتحقق التوازن بين المجتمع والفرد وذلك من خلال نظام تقسيم العمل بين فئات المجتمع .
س – حدد أسباب دعوة ابن خلدون لعلم العمران البشري؟
ج - اكتشف ابن خلون الضعف والزيف والمغالطة لطبائع الأمور ووجد ابن خلدون أن حل تلك المشكلة يتمثل في ضرورة وجود مصدر يصحح حقائق التاريخ أطلق عليه اسم علم العمران البشري عرف بعد ذلك بأربعة قرون باسم علم الاجتماع .
س - استعرض أهم الأفكار التي دعا إليها ابن خلدون في علم العمران ؟
ج - أهم الأفكار التي دعا إليها ابن خلدون في علم العمران ما يلي :
1- أكد ابن خلدون أن الاجتماع الإنساني ضروري وبالتالي ضرورة وجود علم العمران البشري لدراسة الاجتماع الإنساني وظواهره .
2- اعتبر ابن خلدون أن الحاجة البشرية والجهد المبذول لأشباع هذه الحاجة هما أساس وجود المجتمع البشري .
3- حدد ابن خلدون موضوع علم العمران البشري في دراسة الاجتماع الإنساني وأن هدفه هو الكشـف عن طبيعة العلاقات المتبادلة بين أجزاء المجتمع .
4- أكد ابن خلدون أن التغير الاجتماعي حقيقة من حقائق الوجود البشري حيث لا تدوم أحوال الأمم والجماعات علي وتيرة واحدة .
5- مـيز ابن خلدون بـين نوعيـن من التغير الاجتماعي :
أ_ التغير التدريجـي : وفيه تنتقـل المجتمعات ببطيء عبر فترة طويلة مـن الـزمن .
ب-التغيير الجـذري : وفيه تتبدل الأحوال جملة وكأن المجتمع قـد دخل مرحلة جديدة ويصاحب عملية تغير المجتمعات تغير طبيعة الإنتاج وتغير الصنائع وتتغير السياسة .
6- أكد ابن خلدون أن المجتمعات تسيـر فـي تغيرهـا في دائرة أشبه بحياة الكائن الحي بـل إن للمجتمـعات أعمـارا كأعمـار البشــر .
س - اذكر أسس المنهج وقـواعد البحث في علم العمـران عند ابن خلدون ؟
ج - أسس المنهج وقـواعد البحث في علم العمـران عند ابن خلدون فيما يلي :
أ- علي الباحث عدم التسرع في إصدار الأحكام إلا بعد بحث تفصيلي دقيق .
ب- علي الباحث ألا يتأثر بآراء السابقين أو الأساطير والآراء الشخصية غير المؤكدة .
ج- علي الباحث الأخذ بمنهج المقارنة بين ماضـي الأشياء وحاضـرها .
د- علي الباحث الوصول إلي القوانيـن التي تحكـم المجتـمع .
س – وضح كيف أسهمت أفكار ابن خلدون في ظهور علم الاجتماع الحديث .؟
ج - أفكار ابن خلدون كانت أفكار عظيمة ساهمت في لفت الأنظار إلى :
1- إمكانية قيام علم مستقل هو علم العمران .
2- أن هذا العلم لا يعتمد على الظن فهو علم له منهج أي له أسلوب علمي في البحث .
3- وقد حالت الصراعات الداخلية من جانب وغزو التتار والمغول من جانب أخر وسقوط دولة العرب في الأندلس من أن يؤسس علما عربيا لدراسة المجتمع .
[ س – حدد العوامل التي حالت أمام تأسيس علم عربي لدراسة المجتمع ؟ الإجابة الفقرة 3 السابقة ]
س – حدد سمات مرحلة التحول في أوربا والتي كانت سببا في ظهور الاجتماع :-
ج - سمات مرحلة التحول في أوربا والتي كانت سببا في ظهور الاجتماع :-
1- تقدم العلم الطبيعي كعلوم الفلك والطبيعة والأحياء والكيمياء والمنطق والرياضيات .
2- التقدم الصناعي الناتج عن تطور العلوم أدي إلى قيام ثورة في مجال الصناعة .
3- تطور الأفكار الفلسفية والسياسية أدي إلى قيام الثورة الفرنسية .
4- ظهور الحاجة إلى علم جديد يحرز تقدما في دراسة الحياة الاجتماعية .
س – استخلص أهم الأفكار التي قدمها أوجست كونت في مجال علم الاجتماع ؟
ج - أهم الأفكار التي قدمها أوجست كونت في مجال علم الاجتماع :
1- أكد "كونت" علي ضرورة وجود علم يدرس المجتمع على نفس أسس العلوم الطبيعة
2- أشار "كونت" لهذا العلم الجديد باسم "الفيزياء الاجتماعية" ولكنه عدله وأطلق عليه اسم علم الاجتماع .. وأعتقد أن هذا العلم هو آخر العلوم وهو تتويج لها .
3- يري"كونت" أن علم الاجتماع هو العلم الذي ينتج المعرفة العلمية عن المجتمع باستخدام منهج الملاحظة والتجربة مثل كل علوم العصر .
4- يري "كونت" أن علم الاجتماع هدفه إسعاد البشرية عن طريق معرفة قوانين المجتمع ومن ثم القدرة على فهم مشكلات المجتمع والتنبؤ بها والتحكم فيها .
5 - حاول "أوجست كونت" أن يتوصل إلى بعض قوانين الحياة الاجتماعية والتي قسمها إلى نوعين : أ - قوانين الثبات أو النظام (الإستاتيكا الاجتماعية) .
ب- قوانين الحركة والتغير (الديناميكا الاجتماعية) .
ما يؤخذ علي أوجست كونت :عند إثباته لهذه القوانين خلط العلم بالفلسفة والتاريخ .
س - استعرض ثلاث من إسهامات أميل دور كايم في مجال علم الاجتماع ؟
ج - فيما يلي أهم إسهامات أميل دور كايم في مجال تأسيس علم الاجتماع :
1- أكد أن موضوع علم الاجتماع هو دراسة الحقائق أو الوقائع الاجتماعية مثل الأسرة .
2- أكد أن علم الاجتماع علم موضوعي يستخدم المنهج العلمي في دراسة الوقائع الاجتماعية .
3- دعا إلي دراسة الوقائع الاجتماعية كوقائع خارجة عن ذواتنا بوصفها أشياء .
4- أكد أن المجتمع أكبر من مجموع أفراده .
5- أكد علي الطابع القهري للحقائق أو الوقائع الاجتماعية .
س – عرف كل من : البناء الاجتماعي – التنظيمات الاجتماعية – النظم الاجتماعية ؟
ج – البناء الاجتماعي هو كل مترابط ومتفاعل من أنماط الجماعات الاجتماعية والنظم الأساسية والأدوار التي يزاولها الأفراد والجماعات وما ينشأ بينهم من علاقات متبادلة .
التنظيمات ( المؤسسات ) الاجتماعية : هي جماعة اجتماعية كبيرة تكونت بشكل مقصود لانجاز بعض الأهداف المحددة والمعلنة بوضوح يحددها لها المجتمع .
النظم الاجتماعية : هي مجموعة المعايير المنظمة المتفاعلة فيما بينها التي يجمع عليها الأفراد لتنظيم سلوكهم وتحديد علاقاتهم ببعضهم البعض في مختلف جوانب الحياة .
س – بما تفســــر : نقول تجاوزاً (المجتمع العربي) على مجموعة الدول العربية؟.
ج - رغم تعدد المجتمعات من حيث أبنيتها ونظمها الاجتماعية ونمط الحياة السائد إلا أن هناك خصائص مشتركة يمكن أن تجمع عدد من المجتمعات كأن نقول تجاوزاً (المجتمع العربي) على مجموعة الدول العربية لاشتراكها في عدة خصائص كاللغة والدين والتاريخ .. وتجاوزاً (المجتمع الغربي) على مجموعة الدول الغربية لاشتراكها في الفردية والمادية ..
س – صنف المجتمعات حسب طبيعة البناء الاجتماعي السائد فيها ؟
ج - تصنف المجتمعات حسب طبيعة البناء الاجتماعي السـائد فيها بطرق متعددة :
اقتصـاديا : هناك مجتمـع إقطاعي ومجتمع رأسمالي أو بين زراعـي وصناعـي .
ثقافيـــا : يمكن إن نميز بين المجتمع التقليدي والمجتمع الحديـث.
حسـب طبيعة العمران البشري : هناك المجتمع الريفي والمجتمع الحضري .
سـياسـيا : هناك مجتمع يحكم بالنظام الجمهوري ومجتمع يحكم بالنظام الملكـي .
سيدعبدالعزيز- عضو مميز
- عدد المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 27/01/2010
العمر : 55
رد: مراجعة على الوحدة الأولى علم الإجتماع
هو ده الشغل اسئلة جامدة مع عملاق علم النفس والاجتماع
eman- عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 10/10/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة يونيو 28, 2019 2:32 am من طرف Admin
» مواقيت الصلاة
الثلاثاء نوفمبر 14, 2017 8:25 am من طرف Admin
» تقييم الأداء
الجمعة فبراير 24, 2017 9:55 am من طرف Admin
» مجله النور
الخميس نوفمبر 26, 2015 9:19 am من طرف Admin
» أجمل كتاب قواعد
الخميس مايو 21, 2015 9:30 am من طرف Admin
» ثانية ثانوي
الأربعاء مايو 20, 2015 6:13 am من طرف Admin
» امتحان السودان 2014
الخميس مايو 15, 2014 1:24 pm من طرف Admin
» أبناؤنا مستقبلنا ... !
السبت يونيو 22, 2013 2:42 pm من طرف M/ A.el shabrawy
» هـــــــــــــــل تعــــــــــــــــــلم ؟
الثلاثاء فبراير 12, 2013 9:26 am من طرف M/ A.el shabrawy