ماذا تعرف عن الصحافة المدرسية؟
2 مشترك
مدرسة خالد علام الثانوية المشتركة (علم- اتقان- ابداع) :: الأنشطة التربوية والتعليمية :: الإعلام التربوي والأخصائيين
صفحة 1 من اصل 1
ماذا تعرف عن الصحافة المدرسية؟
أولا ـ تعريف الصحافة المدرسية [b]:
على
الرغم من القناعة بأن مسمى ( نشرة ) أقرب إلى الواقع والحقيقة من مسمى (
صحيفة ) إلا أن كل التعاريف اتخذت عنوان الصحافة المدرسية 0
والصحافة
المدرسية هي : نشاط حر ينفذ داخل المدرسة ، ويقوم الطالب بالعبء الأساسي
في إصدارها ، تحريرا ، وإخراجا ، وطباعة ، وتوزيعا ، بإشراف مشرف جماعة
الإعلام التربوي ( أو جماعة الصحافة ) وتخاطب مجتمع المدرسة من : طلاب (
بالدرجة الأولى ) ومعلمين وأولياء أمور ، وتلتزم بالقواعد التي تحكم
المؤسسة التعليمية فيما تنشره من مواد ، مع إتاحة الفرصة للطلاب للتعبير
عن آرائهم بقدر من الاستقلالية والمسؤولية التي تنمي جوانب إبداعية
وتربوية من خلال فنون الكتابة الصحفية 0
ثانيا ـ دور الصحافة المدرسية التربوي والتعليمي :
التزاما
بشرف الكلمة المكتوبة نجد أن الصحافة المدرسية تعنى بغرس القيم التربوية
النبيلة بطريقة غير مباشرة ، حيث تبني الأخلاق الفاضلة والسلوكيات الحميدة
، الأمر الذي ينعكس على بناء شخصية الطالب بناء تربويا سليما 00 ومن ذلك :
7
ـ التعليم بطريقة محببة عن طريق تقديم المادة العلمية بإنتاج مخالف لنمط
الكتاب ، وابتكار ( المحرر الطالب ) وسيلة جديدة لعرض المعلومة ، كأن يجري
( استطلاعا ) صحفيا يجمع فيه حلول علمية لمسائل رياضية أو تقريرا عن (
جغرافية المملكة ) 0
8 ـ تشجيع الطلاب على تعلم فنون وخبرات جديدة 0
9
ـ الربط بين محتوى الصحافة المدرسية والمقررات الدراسية : حيث يمكن
استخدام المعلومات المستوحاة من مادة العلوم ـ مثلا ـ لإثراء المعلومات
العلمية ، وذلك بجمع شتلات أو بذور حقيقية من الطبيعة ، ولصقها أو تصويرها
في نشرة المدرسة على هيئة تقرير صحفي مصور 00
10 ـ ناهيك بما تحققه صحيفة الفصل من مساعدة للمعلم في تقديم مادته العلمية ، والوصول إلى عقلية التلاميذ بطرق سهلة وجذابة 0
ثالثا : دور الصحافة المدرسية في التعرف على مواهب الطلاب وتنميتها :
المواهب
الذهنية في ما يهبه الله تعالى لعباده من قدرة على التفكير والحكم على
الأشياء بطريقة صحيحة 0 بمعنى القدرة على التخيل ثم إفراغ ذلك الخيال في
واقع مفيد ، يتمثل في حل مشكلة أو الوصول إلى قرار 0
والتفكير
كما يعرفه بعض أساتذة التربية بأنه : عند ظهور أي مشكلة للفرد يصعب عليه
حلها ، في ضوء خبراته السابقة ، فإن الفرد يقوم بنشاط عقلي لكي يصل إلى حل
مناسب لهذه المشكلة 0
1 ـ المواهب العلمية :
أول
خطوة من خطوات عمل الصحيفة هي جمع المعلومات ، وقبل جمعها لابد من التفكير
ووضع المقترحات تحت إشراف مشرف جماعة الصحافة ( أو معلم الفصل ) وهنا يحذر
تسفيه آراء بعض التلاميذ لأن ذلك يؤدي إلى إعراضهم عن عملية التفكير ، مما
يؤدي إلى تعثر مواهب الطفل الذهنية 0
على
الرغم من القناعة بأن مسمى ( نشرة ) أقرب إلى الواقع والحقيقة من مسمى (
صحيفة ) إلا أن كل التعاريف اتخذت عنوان الصحافة المدرسية 0
والصحافة
المدرسية هي : نشاط حر ينفذ داخل المدرسة ، ويقوم الطالب بالعبء الأساسي
في إصدارها ، تحريرا ، وإخراجا ، وطباعة ، وتوزيعا ، بإشراف مشرف جماعة
الإعلام التربوي ( أو جماعة الصحافة ) وتخاطب مجتمع المدرسة من : طلاب (
بالدرجة الأولى ) ومعلمين وأولياء أمور ، وتلتزم بالقواعد التي تحكم
المؤسسة التعليمية فيما تنشره من مواد ، مع إتاحة الفرصة للطلاب للتعبير
عن آرائهم بقدر من الاستقلالية والمسؤولية التي تنمي جوانب إبداعية
وتربوية من خلال فنون الكتابة الصحفية 0
ثانيا ـ دور الصحافة المدرسية التربوي والتعليمي :
التزاما
بشرف الكلمة المكتوبة نجد أن الصحافة المدرسية تعنى بغرس القيم التربوية
النبيلة بطريقة غير مباشرة ، حيث تبني الأخلاق الفاضلة والسلوكيات الحميدة
، الأمر الذي ينعكس على بناء شخصية الطالب بناء تربويا سليما 00 ومن ذلك :
1 ـ توثق
صلته بمدرسته وبيئته ومجتمعه ، فعندما يحرر بيده أخبار مدرسته ، ويكتب في
سلوكيات اجتماعية سلبية ( مثل قطيعة الرحم ـ إهمال البيئة ـ تشويه المبنى
المدرسي 00 ) فإنها بذلك تعمق شعوره الاجتماعي ، وتحثه على المشاركة
العملية الإيجابية في تنمية جوانب الحياة في مجتمعه الصغير والكبير ، وهي
بذلك تحقق الانتماء عمليا 0
صلته بمدرسته وبيئته ومجتمعه ، فعندما يحرر بيده أخبار مدرسته ، ويكتب في
سلوكيات اجتماعية سلبية ( مثل قطيعة الرحم ـ إهمال البيئة ـ تشويه المبنى
المدرسي 00 ) فإنها بذلك تعمق شعوره الاجتماعي ، وتحثه على المشاركة
العملية الإيجابية في تنمية جوانب الحياة في مجتمعه الصغير والكبير ، وهي
بذلك تحقق الانتماء عمليا 0
2
ـ عندما يجري الطالب لقاء مع مسئول تربوي 00 أو يكتب عن قضية بحرية وجرأة
فقد اختار طريق الاعتماد على النفس والثقة بالذات ، والجرأة ، وتلك مقومات
الشخصية السوية 0
ـ عندما يجري الطالب لقاء مع مسئول تربوي 00 أو يكتب عن قضية بحرية وجرأة
فقد اختار طريق الاعتماد على النفس والثقة بالذات ، والجرأة ، وتلك مقومات
الشخصية السوية 0
3
ـ حيث يشترك الطلاب في إعداد الصحيفة وإخراجها وتوزيعها 00 فإنه يحاول
الإبداع ، ثم يلاقي عمله قبولا وينشر فقد بدأ بذلك طريق النظرة الموضوعية
، وانطلق مع الخيال الابتكاري ، وهي إحدى مقاصد التربية الحديثة ، التي
تخرج من الجمود العقلي إلى الاستنتاج والمشاركة 0
ـ حيث يشترك الطلاب في إعداد الصحيفة وإخراجها وتوزيعها 00 فإنه يحاول
الإبداع ، ثم يلاقي عمله قبولا وينشر فقد بدأ بذلك طريق النظرة الموضوعية
، وانطلق مع الخيال الابتكاري ، وهي إحدى مقاصد التربية الحديثة ، التي
تخرج من الجمود العقلي إلى الاستنتاج والمشاركة 0
4 ـ عند كتابة تقرير ما فالطالب تلقائيا سيتجه إلى مصادر البحث عن المعلومات ، وهذا كفيل بأن يتعرف على طرق البحث العلمي 0
5
ـ عندما يكتب بدافع ذاتي ، ويسهم شخصيا في التوجيه ، فيحرر موضوعا في
الصحيفة عن الصلاة أو احترام المعلم أو طاعة الوالدين 00 فإن ذلك يغرس
الواجبات والقيم الإسلامية التي تقوم عليها أخلاق المسلم ، والفضائل
والسلوكيات التي تبني المجتمع الإسلامي 0
ـ عندما يكتب بدافع ذاتي ، ويسهم شخصيا في التوجيه ، فيحرر موضوعا في
الصحيفة عن الصلاة أو احترام المعلم أو طاعة الوالدين 00 فإن ذلك يغرس
الواجبات والقيم الإسلامية التي تقوم عليها أخلاق المسلم ، والفضائل
والسلوكيات التي تبني المجتمع الإسلامي 0
6 ـ غرس الإحساس بحب الوطن ، وتقدير منجزاته ، وهذه المشاعر تتولد مما يكتبه أو يقرأه من تلقاء نفسه في الصحيفة المدرسية 0
7
ـ التعليم بطريقة محببة عن طريق تقديم المادة العلمية بإنتاج مخالف لنمط
الكتاب ، وابتكار ( المحرر الطالب ) وسيلة جديدة لعرض المعلومة ، كأن يجري
( استطلاعا ) صحفيا يجمع فيه حلول علمية لمسائل رياضية أو تقريرا عن (
جغرافية المملكة ) 0
8 ـ تشجيع الطلاب على تعلم فنون وخبرات جديدة 0
9
ـ الربط بين محتوى الصحافة المدرسية والمقررات الدراسية : حيث يمكن
استخدام المعلومات المستوحاة من مادة العلوم ـ مثلا ـ لإثراء المعلومات
العلمية ، وذلك بجمع شتلات أو بذور حقيقية من الطبيعة ، ولصقها أو تصويرها
في نشرة المدرسة على هيئة تقرير صحفي مصور 00
10 ـ ناهيك بما تحققه صحيفة الفصل من مساعدة للمعلم في تقديم مادته العلمية ، والوصول إلى عقلية التلاميذ بطرق سهلة وجذابة 0
ثالثا : دور الصحافة المدرسية في التعرف على مواهب الطلاب وتنميتها :
المواهب
الذهنية في ما يهبه الله تعالى لعباده من قدرة على التفكير والحكم على
الأشياء بطريقة صحيحة 0 بمعنى القدرة على التخيل ثم إفراغ ذلك الخيال في
واقع مفيد ، يتمثل في حل مشكلة أو الوصول إلى قرار 0
والتفكير
كما يعرفه بعض أساتذة التربية بأنه : عند ظهور أي مشكلة للفرد يصعب عليه
حلها ، في ضوء خبراته السابقة ، فإن الفرد يقوم بنشاط عقلي لكي يصل إلى حل
مناسب لهذه المشكلة 0
" والتفكير الابتكاري " هو القدرة على الإنتاج ، إنتاجا متميزا بأكبر قدر ممكن من الطلاقة الفكرية ، والمرونة ، والأصالة 0
وحيث
إن الصحافة المدرسية نشاط حر يمارسه الطلاب بناء على رغبتهم ، فإنها من
خلال مراعاتها لميولهم ورغباتهم وما يناسب معلوماتهم وعرضها عن طريق
التحرير والإخراج " الإفراغ " تستطيع التعرف على أصحاب الملكات الإبداعية
، ومن ثم صقلها 0 ومن القدرات التي يمكن للصحافة المدرسية التعرف عليها :
إن الصحافة المدرسية نشاط حر يمارسه الطلاب بناء على رغبتهم ، فإنها من
خلال مراعاتها لميولهم ورغباتهم وما يناسب معلوماتهم وعرضها عن طريق
التحرير والإخراج " الإفراغ " تستطيع التعرف على أصحاب الملكات الإبداعية
، ومن ثم صقلها 0 ومن القدرات التي يمكن للصحافة المدرسية التعرف عليها :
( الإعلام التربوي 00 علي حسن مصطفى ) 0
1 ـ المواهب العلمية :
أول
خطوة من خطوات عمل الصحيفة هي جمع المعلومات ، وقبل جمعها لابد من التفكير
ووضع المقترحات تحت إشراف مشرف جماعة الصحافة ( أو معلم الفصل ) وهنا يحذر
تسفيه آراء بعض التلاميذ لأن ذلك يؤدي إلى إعراضهم عن عملية التفكير ، مما
يؤدي إلى تعثر مواهب الطفل الذهنية 0
ومن
خلال جمع المعلومات بوصفها نشاط حر يمكن التعرف على ميول بعض التلاميذ
الذين يقبلون على ذلك بشغف وبتدقيق عميق ، حيث لا يرضيه جمع القليل من
المعلومات ، وهذا يكشف عن موهبة وقدرة علمية لدى أمثال هؤلاء التلاميذ 0
خلال جمع المعلومات بوصفها نشاط حر يمكن التعرف على ميول بعض التلاميذ
الذين يقبلون على ذلك بشغف وبتدقيق عميق ، حيث لا يرضيه جمع القليل من
المعلومات ، وهذا يكشف عن موهبة وقدرة علمية لدى أمثال هؤلاء التلاميذ 0
ومن
جهة أخرى فإن المعلومات التي يحصل عليها التلميذ تلعب دورا هاما في تكوين
ذكائه ، وقدرته على الإبداع ، حيث تذكي حب الاطلاع وتغريهم بكثرة القراءة
، وبالتالي تفجير الطاقات العلمية الكامنة 0
جهة أخرى فإن المعلومات التي يحصل عليها التلميذ تلعب دورا هاما في تكوين
ذكائه ، وقدرته على الإبداع ، حيث تذكي حب الاطلاع وتغريهم بكثرة القراءة
، وبالتالي تفجير الطاقات العلمية الكامنة 0
2 ـ القدرات الإبداعية :
المقصود
بالقدرات الإبداعية هنا : ما يوجد لدى الطالب من قدرات على التخيل ثم
قدرته على نقل ذلك إلى مضمون وواقع ملموس مقروء ( أو مسموع أو مرئي ) 0
بالقدرات الإبداعية هنا : ما يوجد لدى الطالب من قدرات على التخيل ثم
قدرته على نقل ذلك إلى مضمون وواقع ملموس مقروء ( أو مسموع أو مرئي ) 0
ويمكن
للصحيفة المدرسية أن تتعرف على هذه القدرات من خلال ممارسة الطالب لذلك
العمل لأن " العمليات العقلية المعرفية ـ لدى الطفل ـ تتأثر جميعا بالحيز
الثقافي وما يهيئه للأطفال من ظروف ، حيث إن ما يكتسبه الطفل من خبرات
ومهارات تفعل فعلها في رسم العوالم الإدراكية للطفل ، وفي توجيه تخيلاتهم
نحو الأشياء 0
للصحيفة المدرسية أن تتعرف على هذه القدرات من خلال ممارسة الطالب لذلك
العمل لأن " العمليات العقلية المعرفية ـ لدى الطفل ـ تتأثر جميعا بالحيز
الثقافي وما يهيئه للأطفال من ظروف ، حيث إن ما يكتسبه الطفل من خبرات
ومهارات تفعل فعلها في رسم العوالم الإدراكية للطفل ، وفي توجيه تخيلاتهم
نحو الأشياء 0
وتستطيع
القيام بهذا الدور من خلال المشاركة بين مشرف جماعة الصحافة وطلابه في
كيفية التصميم الجيد لموضوع معين وما هو الشكل المناسب 00كأن تتخذ شكلا
معينا بمناسبة اليوم العالمي للمعلم ، أو بدء العام الدراسي 00 فيطلب
المعلم منهم اقتراح أفكار جديدة متميزة 00 عندها سيفاجأ المعلمون بإبداعات
غير متوقعه 0
القيام بهذا الدور من خلال المشاركة بين مشرف جماعة الصحافة وطلابه في
كيفية التصميم الجيد لموضوع معين وما هو الشكل المناسب 00كأن تتخذ شكلا
معينا بمناسبة اليوم العالمي للمعلم ، أو بدء العام الدراسي 00 فيطلب
المعلم منهم اقتراح أفكار جديدة متميزة 00 عندها سيفاجأ المعلمون بإبداعات
غير متوقعه 0
ويمكن
أن نرى رسامين للكاريكاتير ، أو الرسم المحاكي للطبيعة ، أو الرسم القائم
على التخيل 00 وكلها مهارات إبداعية مخبوءة ، أو محجوبة لا يدري بها أحد 0
[/b]أن نرى رسامين للكاريكاتير ، أو الرسم المحاكي للطبيعة ، أو الرسم القائم
على التخيل 00 وكلها مهارات إبداعية مخبوءة ، أو محجوبة لا يدري بها أحد 0
رد: ماذا تعرف عن الصحافة المدرسية؟
لا يا ا ستاذ عبد الرحمن وشكرا انك وضحت لى حاجة انا ما كنتش عارفاها
وجزاك الله خيرا
وجزاك الله خيرا
بنوتة مصرية- عضو مميز
- عدد المساهمات : 374
تاريخ التسجيل : 04/02/2010
العمر : 30
الموقع : بحر الظلمات
مواضيع مماثلة
» مقدمات للاذاعة المدرسية
» احاديث للاذاعة المدرسية
» معلومات علمية تصلح للاذاعة المدرسية
» ماذا لو أخطأت؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
» ماذا تعني له كلمه انا رجل
» احاديث للاذاعة المدرسية
» معلومات علمية تصلح للاذاعة المدرسية
» ماذا لو أخطأت؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
» ماذا تعني له كلمه انا رجل
مدرسة خالد علام الثانوية المشتركة (علم- اتقان- ابداع) :: الأنشطة التربوية والتعليمية :: الإعلام التربوي والأخصائيين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة يونيو 28, 2019 2:32 am من طرف Admin
» مواقيت الصلاة
الثلاثاء نوفمبر 14, 2017 8:25 am من طرف Admin
» تقييم الأداء
الجمعة فبراير 24, 2017 9:55 am من طرف Admin
» مجله النور
الخميس نوفمبر 26, 2015 9:19 am من طرف Admin
» أجمل كتاب قواعد
الخميس مايو 21, 2015 9:30 am من طرف Admin
» ثانية ثانوي
الأربعاء مايو 20, 2015 6:13 am من طرف Admin
» امتحان السودان 2014
الخميس مايو 15, 2014 1:24 pm من طرف Admin
» أبناؤنا مستقبلنا ... !
السبت يونيو 22, 2013 2:42 pm من طرف M/ A.el shabrawy
» هـــــــــــــــل تعــــــــــــــــــلم ؟
الثلاثاء فبراير 12, 2013 9:26 am من طرف M/ A.el shabrawy