اعراب يبكى بدل الدموع دما
صفحة 1 من اصل 1
اعراب يبكى بدل الدموع دما
السلام عليكم
قال الأستاذ للتلميذ . . قف يا ولدي وأعرب
( عَشِقَ المُسلِمُ أَرضَ فلسطين )
وقف التلميذ وقال
...
عَشِقَ: فعل صادق . . مبني على أمل يحدوه إيمان واثق بالعودة
والمُسلم: فاعل عاجز . . على أن يخطو أي خطوة قي طريق تحقيق الأمل . . وفك قيد الأقصى من الأسر. . وصمته هو أعنف ردة فعل يمكنه أن يبديها . . وأقوى كلمة يستطيع أن يحكيها
وأرض: مفعول به مغصوب . . وعلامة غصبه أنهار الدماء . . والضحايا والأشلاء . . وستون عاما من المعاناة
فلسطين: مضافة إلى أرض مجرورة بما ذكرت من إعراب أرض سابقا
قال المدرس: يا ولدي مالك غيرت فنون النحو وقانون اللغة ؟ يا ولدي إليك محاولة أخرى.
أعرب: ( صحت الأمة من غفلتها )
قال التلميذ:
صحت: فعل ماضي ولى . . على أمل أن يعود
والتاء: تاء التأنيث في أمة لا تكاد ترى فيها الرجال
الأمة: فاعل أشقاه طول السبات . . حتى أن الناظر إليها يشك أنها لا زالت على قيد الحياة
من: حرف جر لغفلة . . حجبت سحبها شعاع الصحوة
غفلتها: اسم . .عجز حرف جر الأمة عن أن يجر غيره
والهاء: ضمير ميت متصل بالأمة التي هانت عليها الغفلة . . مبني على المذلة التي ليس لها من دون الله كاشفة
قال المدرس: مالك يا ولدي لما نسيت اللغة . . وحرفت معاني الكلام
قال التلميذ: لا يا أستاذي
لم أنسى
لكنها أمتي
نسيت عز الإيمان
وهجرت هدي القرآن
صمتت باسم السلام
وعاهدت بالاستسلام
دفنت رأسها في قبر الغرب
وخانت عهد الفرقان
معذرة حقاً أستاذي
فسؤالك حرك أشجاني
ألهب وجداني
معذرة يا أستاذي
فسؤالك نارٌ تبعث أحزاني
وتهد كياني
وتحطم صمتي
مع رغبتي في حفظ لساني
عفواً أستاذي
نطق فؤادي قبل لساني
ارجو ان نكون مثل هذا الفتى محبا لوطنه
سلااااااااااااااام
قال الأستاذ للتلميذ . . قف يا ولدي وأعرب
( عَشِقَ المُسلِمُ أَرضَ فلسطين )
وقف التلميذ وقال
...
عَشِقَ: فعل صادق . . مبني على أمل يحدوه إيمان واثق بالعودة
والمُسلم: فاعل عاجز . . على أن يخطو أي خطوة قي طريق تحقيق الأمل . . وفك قيد الأقصى من الأسر. . وصمته هو أعنف ردة فعل يمكنه أن يبديها . . وأقوى كلمة يستطيع أن يحكيها
وأرض: مفعول به مغصوب . . وعلامة غصبه أنهار الدماء . . والضحايا والأشلاء . . وستون عاما من المعاناة
فلسطين: مضافة إلى أرض مجرورة بما ذكرت من إعراب أرض سابقا
قال المدرس: يا ولدي مالك غيرت فنون النحو وقانون اللغة ؟ يا ولدي إليك محاولة أخرى.
أعرب: ( صحت الأمة من غفلتها )
قال التلميذ:
صحت: فعل ماضي ولى . . على أمل أن يعود
والتاء: تاء التأنيث في أمة لا تكاد ترى فيها الرجال
الأمة: فاعل أشقاه طول السبات . . حتى أن الناظر إليها يشك أنها لا زالت على قيد الحياة
من: حرف جر لغفلة . . حجبت سحبها شعاع الصحوة
غفلتها: اسم . .عجز حرف جر الأمة عن أن يجر غيره
والهاء: ضمير ميت متصل بالأمة التي هانت عليها الغفلة . . مبني على المذلة التي ليس لها من دون الله كاشفة
قال المدرس: مالك يا ولدي لما نسيت اللغة . . وحرفت معاني الكلام
قال التلميذ: لا يا أستاذي
لم أنسى
لكنها أمتي
نسيت عز الإيمان
وهجرت هدي القرآن
صمتت باسم السلام
وعاهدت بالاستسلام
دفنت رأسها في قبر الغرب
وخانت عهد الفرقان
معذرة حقاً أستاذي
فسؤالك حرك أشجاني
ألهب وجداني
معذرة يا أستاذي
فسؤالك نارٌ تبعث أحزاني
وتهد كياني
وتحطم صمتي
مع رغبتي في حفظ لساني
عفواً أستاذي
نطق فؤادي قبل لساني
ارجو ان نكون مثل هذا الفتى محبا لوطنه
سلااااااااااااااام
احمد نجم- عضو مميز
- عدد المساهمات : 82
تاريخ التسجيل : 05/06/2010
العمر : 30
الموقع : قرنفيل القناطر الخيريه القليوبيه
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة يونيو 28, 2019 2:32 am من طرف Admin
» مواقيت الصلاة
الثلاثاء نوفمبر 14, 2017 8:25 am من طرف Admin
» تقييم الأداء
الجمعة فبراير 24, 2017 9:55 am من طرف Admin
» مجله النور
الخميس نوفمبر 26, 2015 9:19 am من طرف Admin
» أجمل كتاب قواعد
الخميس مايو 21, 2015 9:30 am من طرف Admin
» ثانية ثانوي
الأربعاء مايو 20, 2015 6:13 am من طرف Admin
» امتحان السودان 2014
الخميس مايو 15, 2014 1:24 pm من طرف Admin
» أبناؤنا مستقبلنا ... !
السبت يونيو 22, 2013 2:42 pm من طرف M/ A.el shabrawy
» هـــــــــــــــل تعــــــــــــــــــلم ؟
الثلاثاء فبراير 12, 2013 9:26 am من طرف M/ A.el shabrawy