مدرسة خالد علام الثانوية المشتركة (علم- اتقان- ابداع)
مرحبا بك زائرنا الكريم يسعدنا انضماك إلينا فبادر بالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» تقييم الأداء
الجمعة فبراير 24, 2017 9:55 am من طرف Admin

» مجله النور
الخميس نوفمبر 26, 2015 9:19 am من طرف Admin

» أجمل كتاب قواعد
الخميس مايو 21, 2015 9:30 am من طرف Admin

» ثانية ثانوي
الأربعاء مايو 20, 2015 6:13 am من طرف Admin

» امتحان السودان 2014
الخميس مايو 15, 2014 1:24 pm من طرف Admin

» أبناؤنا مستقبلنا ... !
السبت يونيو 22, 2013 2:42 pm من طرف M/ A.el shabrawy

» هـــــــــــــــل تعــــــــــــــــــلم ؟
الثلاثاء فبراير 12, 2013 9:26 am من طرف M/ A.el shabrawy

» باتش حل مشكله الدونلود مانجر
الأحد نوفمبر 04, 2012 7:11 pm من طرف أحمد نور

» العشر الأوائل من ذي الحجة
الثلاثاء أكتوبر 16, 2012 6:02 pm من طرف M/ A.el shabrawy

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

استراتيجية لعب الأدوار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

استراتيجية لعب الأدوار

مُساهمة من طرف خالد النادى في الخميس يناير 28, 2010 12:12 pm

استراتيجية لعب الأدوار


التعريف :

هي خطه من خطط المحاكاة في موقف يشابه الموقف التعليمي حيث يتقمص المتعلم من أحد الأدوار التي توجد في الموقف الواقعي ويتفاعل مع الآخرين في حدود علاقة دوره بأدوارهم وتعتبر هذه الطريقة ذات أثر فعال في مساعدة التلاميذ علي فهم أنفسهم وفهم الآخرين .

مميزاته :

1. إعطاء الفرصة لظهور المشاعر والانفعالات الحقيقية

2. زيادة الحساسية والوعي بمشاعر الآخرين وتقبلها

3. اكتساب مهارات سلوكية واجتماعية

4. تشجيع روح التلقائية لدى المتعلمين

5. عرض مواقف محتملة الحدوث

6. سهولة استيعاب المادة التعليمية

إرشادات لعب الأدوار

اجعل لعب الأدوار قصيرا و خصوصا عند استخدامه لأول مرة

اختر مواقف واقعية يعرفها التلاميذ تعبر عن خبرات مروا بها

لا تجبر التلاميذ على الاشتراك في لعب الأدوار و اجعل اشتراكهم تطوعيا

كن مراعيا لمشاعر التلاميذ

أشرك كل التلاميذ بطرح الأسئلة والتأكد من متابعتهم وانتباههم

لا تسمح بالنقد

استخدم معينات بسيطة مثل الأقنعةالتي تضفي المتعة والتشويق

امدح كل التلاميذ

ابدأ أولا بما أعجبك (الايجابيات) ثم بتلك الأشياء التي يمكن ولتطبيق الاستراتيجية هناك ثلاث مستويات نوضحها كما يلي .

المستوي الأول : يتخيل المتعلم نفسه مكان أحد الشخصيات في أحد المواقف مما يتيح له أن يعبر عن أحاسيسه كما يراها هو.

المستوي الثاني : أن يقوم المتعلمين بتمثيل موقف تعليمي حيث توزع الأدوار عليهم ثم يستعدون له ويقوموا بتأديته .

المستوي الثالث : قيام المتعلمين بتمثيل مشهد يعبر عن حياة أفراد أو أسر في مجتمعات مختلفة

avatar
خالد النادى
عضو مميز
عضو مميز

عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 15/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى