مدرسة خالد علام الثانوية المشتركة (علم- اتقان- ابداع)
مرحبا بك زائرنا الكريم يسعدنا انضماك إلينا فبادر بالتسجيل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة خالد علام الثانوية المشتركة (علم- اتقان- ابداع)
مرحبا بك زائرنا الكريم يسعدنا انضماك إلينا فبادر بالتسجيل
مدرسة خالد علام الثانوية المشتركة (علم- اتقان- ابداع)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» نتيجة الترم الثاني الصف الأول الثانوي
استراتيجية حل المشكلات Emptyالجمعة يونيو 28, 2019 2:32 am من طرف Admin

» مواقيت الصلاة
استراتيجية حل المشكلات Emptyالثلاثاء نوفمبر 14, 2017 8:25 am من طرف Admin

» تقييم الأداء
استراتيجية حل المشكلات Emptyالجمعة فبراير 24, 2017 9:55 am من طرف Admin

» مجله النور
استراتيجية حل المشكلات Emptyالخميس نوفمبر 26, 2015 9:19 am من طرف Admin

» أجمل كتاب قواعد
استراتيجية حل المشكلات Emptyالخميس مايو 21, 2015 9:30 am من طرف Admin

» ثانية ثانوي
استراتيجية حل المشكلات Emptyالأربعاء مايو 20, 2015 6:13 am من طرف Admin

» امتحان السودان 2014
استراتيجية حل المشكلات Emptyالخميس مايو 15, 2014 1:24 pm من طرف Admin

» أبناؤنا مستقبلنا ... !
استراتيجية حل المشكلات Emptyالسبت يونيو 22, 2013 2:42 pm من طرف M/ A.el shabrawy

» هـــــــــــــــل تعــــــــــــــــــلم ؟
استراتيجية حل المشكلات Emptyالثلاثاء فبراير 12, 2013 9:26 am من طرف M/ A.el shabrawy

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

استراتيجية حل المشكلات

اذهب الى الأسفل

استراتيجية حل المشكلات Empty استراتيجية حل المشكلات

مُساهمة من طرف خالد النادى الخميس يناير 28, 2010 12:09 pm



استراتيجية حل المشكلات


التعريف :

خطة تدريسية تتيح للفرد الفرصة للتفكير العلمي حيث يتحدى الفرد مشكلات معينة ,فيخطط لمعالجتها وبحثها ويجمع البيانات وينظمها ويستخلص منها استنتاجاته الخاصة وعلي المعلم أن يشجعه ولا يملي رأيه عليه فهي استراتيجية تعتمد علي نشاط المتعلم وإيجابيته في اكتساب الخبرات التعليمية وذلك عن طريق تحديده للمشكلات التي تواجهه ومحاولة البحث والكشف عن حلول منطقية لها مستخدما ما لدية من معارف ومعلومات تم جمعها وذلك لإجراء خطوات مرتبة ليصل منها في النهاية إلي استنتاج هو بمثابة حل للمشكلة ثم إلي تعميم حيث يتحول الاستنتاج إلي نظرية أو قاعدة .




لكي يكون الموقف الذي يواجهه المتعلم بمثابة مشكلة يجب أن :-

· يكون لدي الفرد هدف واضح يرغب في الوصول إليه .

  • أن يكون الوصول إلي هذا الهدف لا يخلو من عوائق ، بحيث تكون المشكلات من النوع الذي يستثير الفرد ويتحدى قدراته بشكل معقول ويمكنه حلها في إطار الإمكانات والقدرات المتوافرة

















الخطوات :



1. تحديد المشكلة .

2. جمع بيانات عن المشكلة .

3. اقتراح حلول للمشكلة .

4. مناقشة الحلول المقترحة للمشكلة .

5. التوصل إلي الحل الأمثل (الاستنتاج) .

6. تطبيق الاستنتاجات والتعميمات في مواقف جديدة .

خالد النادى
خالد النادى
عضو مميز
عضو مميز

عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 15/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى